البحث
متحف قصر هيونكار

متحف قصر هيونكار

أضف إلى رحلتي

متحف قصر هيونكار  .. كان قصرا واستراحة للصيد ثم مركزا لوضع لبنات الاستقلال وبناء للجمهورية ليصبح متحفا يحمل بين اروقته ما سجله التاريخ ، ويعتبر متحف قصر هيونكار واحد من اهم المعالم التاريخية في بورصا وذلك لأهمية ما درا به من احداث ابان الدولة العثمانية وسلاطينها والجمهورية التركية ومؤسسيها، بالإضافة الى عمارته وهندسته الفريدة التي شيدت على الطرازين العثماني والفرنسي.

تاريخ بناء قصر هيونكار

بني القصر من قبل حاكم بورصة محمد صالح سنة 1844، وقد جعله مركزا لاستراحة السلطان عبد الحميد اثناء الصيد، ثم استخدمه السلطان عبد العزيز لنفس الأغراض وتلاه السلطان محمد رشاد، ولم يكن نزلا للاستراحة فحسب بل هو كان مركزا لتخاذ القرارات من قبل السلاطين .

يعكس القصر العمارة العثمانية بخطوط عريضة اوربية تحديدا العمارة الفرنسية وقد برزت في الديكورات الداخلية والخارجية للقصر ويحتوي القصر على طابقين مع غرف وقاعات استقبال مزخرفة بالإضافة الى غرف النوم والتي صممت وزخرفة على اعلى مستوى في القرن 18، كما نه يتمتع باطلالة فريدة من نوعها .


محتويات المتحف

محتويات المتحف

استخدم القصر من قبل مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال اتاتورك وقد نزل فيه مدة 12 يوم لتحديد المندوبين الذين سوف يمثلون تركيا في معاهدة لوزان سنة 1925، ثم زاره بعد 6 سنوات لينزل به كمصيف ومكان راحة قد حل به سنة 1931، كما تلته عدة زيارت خلال سنوات حياته.

وفي سنة 1947 اصبح من ممتلكات بلدية بورصة وقد تم إصلاحه وإعادة تأهيله بين سنتي 1982-1983، وفي سنة 2003 تم تجديد وتأهيل اثاث القصر ليصبح متحفا ولكنه لم يفتتح الا في تموز 2009 كمتحف عام لجميع زواره، ويعرض المتحف نبذة عن حياة السلاطين الذين زاروه بالإضافة الى مؤسس الجمهورية، كما يعرض بعض الوثائق والاتفاقيات المهمة.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة بورصة - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2018