البحث
خان اورتكوي التاريخي

خان اورتكوي التاريخي

أضف إلى رحلتي

خان اورتكوي التاريخي من اكبر واجمل الخانات في بورصة وقد كان يستخدم كمركز تسوق وتبادل التجاري ، وفيه تتجلى العمارة العثمانية والتي لا زالت قائمة بعد اكثر من 6 قرون خلت ، هو رمزا من رموز الدولة العثمانية وبنية من بنيتها التاريخية التي امتدت لقرون وخلفت وراءها ارثا تاريخية كبير .

يقع الخان في مدينة اينغول İnegöl التابعة لولاية بورصة التاريخية ، ويبعد مسافة 5 كلم عن مركز المدينة بينما يبعد مسافة 40 كلم عن مركز مدينة بورصة ، ويمكن الوصول اليه بسهولة عن طريق وسائل النقل الاعتيادية.


تاريخ خان اورتكوي التاريخي

شيد الخان سنة 1454 وقد بني على ارض تعود للسلطان وقد وهبها للخان ، وتحيط الخان من الداخل مجموعة من المقوسات التي هي المدخل الى الغرف والقاعات ويحمل هذا الخان الكبير بين اروقته وعلى جدرانه الفن والعمارة والحرفة التي كانت بذاك العصر حيث انه طرز بالزخرفة والتي نحتت بالحجر البارز الذي يترجم ذوق وحرفة وفن معماريو تلك الحقبة الزمنية الذين ابدعوا بعمارتهم وفنهم بذاك الخان السلطاني القديم .

للخان بوابة كبيرة مقوسة مع تصاميم متداخلة مزخرفة بالزخارف النباتية مع بعض الكتابات التي كتبت عليها ، وتوسطها بابا خشبية لا زالت قائمة الى الان ، كما يحتوي الخان باحة كبيرة تتوسطه وتحيط به الغرف والقاعات والتي كانت تستخدم للإقامة وللطعام والاجتماعات.

كما يوجد في الخان اسطبلات للدواب والحيوانات التي تأتي مع القوافل والنزلاء كما يتوفر في الخان حمامين وافران كبيرة بالإضافة الى وجود اقبية كبيرة كانت تستخدم للتخزين، ان هذه الخان يعتبر واحد من اهم الخانات في ذلك العصر كما هو حاله اليوم فهو يعبر عن تاريخ من الفن والحضارة .

وقد اصبح مركزا ثقافيا للمدينة سنة 2008، لما يحتويه من عمارة جميلة وقد اصبح احد اهم المناطق السياحية والتاريخية التي تمتلك قرون من التاريخ .

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة بورصة - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2018